ملف مشترك بين المغرب والسعودية ومصر لتنظيم "مونديال" 2030

يوليو 17, 2021

ملف مشترك بين المغرب والسعودية ومصر لتنظيم "مونديال" 2030

 

ملف مشترك بين المغرب والسعودية ومصر لتنظيم "مونديال" 2030


شاهدنا – سمير دحو

 

ذكرت صحيفة "ذا أتلتيك" البريطانية، في عددها ليوم الجمعة 16 يوليوز، أن هناك إمكانية لإقامة كأس العالم 2030، بتنظيم مشترك بين المغرب وجمهورية مصر والمملكة العربية السعودية، بتشجيع من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والذي بات يحبذ فكرة التنظيم المشترك لـ"المونديال". خاصة بعد نجاح اليورو الأخير والذي أقيم على 11 دولة أوربية.

وأشارت الى أن شركة الاستثمارات العالمية "Boston Consultancy Group"، طرحت على السعودية اقتراحا يقضي بالتشارك مع كل من المغرب ومصر، من أجل تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم 2030, بهدف اللعب على وثر استقطاب أصوات القارتين الإفريقية والآسيوية، علما أنه يخص منطقة شمال إفريقيا والشرق والأوسط.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن الملف المغربي المصري السعودي، متكامل ومثالي من الناحية الجغرافية و اللوجستيكية، غير أن المغرب ومصر في حاجة لإجراء إصلاحات ضخمة في البنية التحتية.

وأردفت "ذا أتلتيك" في مقالها، إن الملف الثلاثي ستخيم عليه بعض المخاوف على غرار النجاح التجاري لـ"المونديال"، والتأثير على القضايا الأمنية واقتصادات الدول.

وأكدت أن السعودية، تدرس تقديم عرض مشترك مع إيطاليا، التي تعد أبرز بلد مرشح للانضمام إلى الملف السعودي.

ورشحت "ذا أتلتيك"، المقترح الأخر بسبب قوة العلاقات التي تجمع بين إيطاليا والسعودية في المجالات الدبلوماسية والتجارية والرياضية، علما أن السعودية ستطلق قريبا، شبكة قنوات تلفزيونية، وستحصل على حقوق بث الدوري الإيطالي، حسب الصحيفة نفسها.

  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة