سرطان الغدة الدرقية الأعراض و العلاج

يوليو 28, 2019

أورام الغده الدرقيه الخبيثه

يصيب سرطان الغدة الدرقية خلايا الغدة الدرقية (وهي كما أوضحنا فى البوست السابق غدة على هيئة فراشة موجودة أدنى الرقبه. و تُنتج هرمونات تنظم معدل ضربات القلب، وضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، والوزن).يره أن هناك زيادة في معدلات الاصابه بسرطان الغده الدرقيه. يعتقد أن ذلك يرجع إلى سماح التكنولوجيا الحديثة باكتشاف سرطانات الغدة الدرقية الأصغر، والتي كان من الممكن عدم اكتشافها في السابق.

المهم والجيد فى الأمر أنه يمكن معالجة معظم حالات سرطان الغدة الدرقية بإذن الله.
الأعراض
لا يظهر سرطان الغدة الدرقية في العادة أي أعراض أو علامات في المراحل المبكرة للمرض. مع نمو سرطان الغدة الدرقية، فقد يتسبب في:
• تكتل يمكن الشعور به خلال جلد الرقبه
• تغييرات في الصوت، ويشمل ذلك زيادة فى بحة الصوت
• صعوبة فى البلع
• ألم في العنق والحلق
• تورم العقد اللمفاوية في العنق (الحيل)
متى يجب زيارة الطبيب
إذا كنت تعاني أيًا من تلك العلامات أو الأعراض، فحدد موعدًا مع الطبيب. ولكن لا تخف فالزيارة بالأساس للاطمئنان، ولايعنى وجود مثل هذه الأعراض الاصابه بسرطان الغده بالضرورة.
سرطان الغدة الدرقية,سرطان,الدرقية,الغدة,اعراض سرطان الغدة الدرقية,الغدة الدرقية,السعودية,السرطان,السرطان الحليمي,تلفزيون,علاج الغدة الدرقية,الغدة. الدرقية,اسباب ورم الغدة الدرقية,سرطان الغدة الدرقية النخاعي,علاج ورم الغدة الدرقية,سرطان الدرق

 : أنواع سرطان الغدة الدرقية

• سرطان الغدة الدرقية الحليمي: (Papillaire Thyroïde Carcinome) هذا هو
 النوع الأكثر شيوعًا، ويشكل 80% من بين مجمل حالات سرطان الغدة الدرقية. قد يظهر هذا النوع في أية مرحلة من العمر، لكن يتم تشخيصه عادة بين أشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاما.

• سرطان الغدة الدرقية الجريبي: (Folliculaire Thyroïde Carcinome) يشمل هذا النوع، أيضا، نوع السرطان الذي يتطور في نوع معين من الخلايا تسمى خلايا Hurle يتم تشخيص هذا السرطان، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزوا سن الـ 30 عاما.
• سرطان الغدة الدرقية النخاعي: (Médullaire Thyroïde Carcinome) يتم تصنيف هذا النوع من السرطان تحت فئة أنواع السرطان التي تتطور على قاعدة المتلازمات الجينية الوراثية التي تؤدي إلى ظهور أورام سرطانية في غدد أخرى. لكن أغلب حالات السرطانة الدرقية النخاعية الناشئة لا تُعزى إلى المتلازمات الجينية الوراثية.
• سرطان الغدة الدرقية الكشمي: (Ana-plastic Thyroïde Carcinome) هذا النوع نادرٌ جدًا، عنيف جدًا ومن الصعب جدا معالجته. يتم تشخيص هذا النوع من السرطان، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزا سن الـ 60 عاما.
• لمفومة الغدة الدرقية/ سرطان الغدد الليمفاوية الدرقية: (Thyroïde Lymphoïde) تبدأ هذه اللمفومة في خلايا الجهاز المناعي الموجودة في الغدة الدرقية. وهذا النوع نادرٌ جدًا. يتم تشخيصه، بالأساس، لدى أشخاص تجاوزوا سن الـ 70 عاما.


عوامل الخطر

تتضمن العوامل التي ربما تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية ما يلي:

• الإناث. تشيع الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بين السيدات بصورة أكبر مقارنة بالرجال.
• التعرض لمستويات مرتفعة من الإشعاع. تتضمن أمثلة التعرض لمستويات مرتفعة من الإشعاع العلاجات الإشعاعية للرأس والرقبة.
• التاريخ العائلي أو الشخصي: تاريخ عائلي أو شخصي، من الإصابة بمرض تضخم الغده الدرقيه (Goitre)، الذي هو عبارة عن تضخم حميد (غير سرطاني) في الغدة الدرقية.
• بعض المتلازمات الوراثية الموروثة. تتضمن المتلازمات الوراثية التي تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية سرطان الغدة الدرقية النخاعي.


التشخيص



تتضمن الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص سرطان الغدة الدرقية:
• الفحص الطبى: سيقوم طبيبك بالبحث عن التغيرات الجسدية في الغدة الدرقية لديك كما سيسألك عن عوامل الخطورة الخاصة بك، مثل التعرض المفرط للإشعاع والتاريخ العائلي للإصابة بأورام الغدة الدرقية.
• اختبارات الدم: تساعد اختبارات الدم في تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي أم لا.
• أخذ عينة من نسيج الغدة الدرقية. أثناء إجراء العينه بالإبرة (ابره سرنجه عاديه)، يقوم طبيبك بإدخال إبرة طويلة رفيعة عبر الجلد وفي الغدة الدرقية. عادةً ما يتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لتوجيه الإبرة في على نحو يتسم بالدقة. يستخدم طبيبك الإبرة لأخذ عينات من نسيج الغدة الدرقية المشتبه في إصابته. يتم تحليل العينة في المختبر للبحث عن الخلايا السرطانية.
• الأشعات: ربما تخضع لواحد أو أكثر من اختبارات التصوير لمساعدة طبيبك في تحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر خارج الغدة الدرقية أم لا. ربما تتضمن اختبارات التصوير فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT)، أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) أو الموجات فوق الصوتية.
• الفحوص الجينية: ربما يتعرض بعض الأفراد المصابين بسرطان الغدة الدرقية النخاعي لتغيرات جينية قد تكون مرتبطة بأورام الغدد الصماء الأخرى. ربما يدفع تاريخك العائلي الطبيب إلى التوصية بإجراء اختبار جيني للبحث عن الجينات التي تزيد من مخاطر إصابتك بالسرطان.

العلاج


تعتمد خيارات علاج سرطان الغدة الدرقية على نوع سرطان الغدة الدرقية ومراحله وصحتك العامة وتفضيلات العلاج بالنسبة لك.

 : الجراحة


يخضع أغلب المصابين بسرطان الغدة الدرقية للجراحة لإزالة الغدة الدرقية بشكل كامل. وتشمل العمليات التي تستخدم لعلاج سرطان الغدة الدرقية
• استئصال الغدة الدرقية : في أغلب الأحوال ينصح الأطباء بإزالة الغدة الدرقية بالكامل ليتمكنوا من علاج سرطان الغدة الدرقية.
• إزالة العقد الليمفاوية في الرقبة: عند إزالة الغدة الدرقية ربما يقوم الجراح أيضًا بإزالة العقد الليمفاوية المتضخمة من رقبتك وفحصهم للبحث عن الخلايا السرطانية.
• إزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال فص الغدة الدرقية). في أحوال معينة حين يكون سرطان الغدة الدرقية صغير جدًا، قد ينصح طبيبك بإزالة ناحية واحدة فقط (فص) من الغده.
قد تتضمن الجراحه بعض المشاكل نظرا لموقعها الحساس، لذا يرجى التوجه لطبيب متخصص كجراحى الأورام والغدد نظرا لخبرتهم المتزايده فى التعامل مع تلك الحالات.

  : العلاج بهرمونات الغدة الدرقية


بعد استئصال الغدة الدرقية، سيكون عليك أن تتناول هرمون الغدة الدرقية والمعروف باسم الثيروكسين مدى الحياة لتعويض افراز الغده المستأصله.
على الأرجح ستخضع لاختبارات الدم للتحقق من مستويات هرمون الغدة الدرقية كل بضعة أشهر حتى يجد طبيبك الجرعة المناسبة لك. قد تستمر اختبارات الدم سنويًا.

: اليود المشع


يستخدم علاج اليود المشع جرعات كبيرة من أحد أشكال اليود المشعة.
غالبًا ما يستخدم علاج اليود المشع بعد استئصال الغدة الدرقية لتدمير أي من أنسجة الغدة الدرقية السليمة المتبقية، علاوة على الخلايا الميكروسكوبيه لسرطان الغدة الدرقية التي لم يتم استئصالها أثناء الجراحة. ربما يتم استخدام علاج اليود المشع كذلك لعلاج سرطان الغدة الدرقية الذي يتكرر بعد العلاج أو الذي ينتشر في مناطق أخرى من الجسم.
يكون علاج اليود المشع في شكل كبسولات أو سائل يتم ابتلاعه. يتم امتصاص اليود المشع بصورة أساسية من خلال خلايا الغدة الدرقية وخلايا سرطان الغدة الدرقية، ولهذا السبب تقل مخاطر إيذاء الخلايا الأخرى في جسمك.
يخرج معظم اليود المشع من جسمك في البول في الأيام القليلة الأولى بعد العلاج. ستحصل على تعليمات بشأن الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها في ذلك الوقت لحماية الأفراد الآخرين من الإشعاع. فعلى سبيل المثال، ربما تتم مطالبتك بتجنب الاحتكاك المباشر مع الأفراد الآخرين بصورة مؤقتة، لاسيما الأطفال والسيدات الحوامل.

 : العلاج الكيميائي


العلاج الكيميائي هو علاج بأدوية يستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. وعادة ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الوريد. حيث تسري المواد الكيميائية في جميع أنحاء الجسم لتقضي على الخلايا التي تنمو بشكل سريع، بما في ذلك الخلايا السرطانية.
ولكن نادرا ما يتم اللجوء للعلاج الكيماوى فى حالات سرطان الغده.
مضاعفات سرطان الغدة الدرقية
على الرغم من العلاجات، قد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور مرة أخرى، حتى إن تم استئصال الغده جراحيا. وقد يحدث هذا الأمر إذا ما انتشرت خلايا بحجم ميكروسكوبي إلى أعضاء ومناطق أخرى في الجسم قبل استئصال الغدة الدرقية. وقد يعود سرطان الغدة الدرقية إلى الظهور بعد عشرات السنوات من العلاج.
: قد يعاود سرطان الغدة الدرقية الظهور في الأماكن التالية
- فى الغدد الليمفاويه بالرقبه
- فى قطع صغيرة من أنسجة الغدة الدرقية، التي يمكن أن تكون قد بقيت بعد عملية استئصال الغدة الدرقية
- فى أماكن أخرى من الجسم، وخاصة في الرئتين أو العظام، في الغالب
من الممكن معالجة سرطان الغدة الدرقية المرتجع. قد يوصي الطبيب بإجراء فحوصات دم دورية أو فحوصات مسح للغدة الدرقية بهدف البحث عن علامات تدل على عودة السرطان.


سرطان الغدة الدرقية,سرطان,الدرقية,الغدة,اعراض سرطان الغدة الدرقية,الغدة الدرقية,السعودية,السرطان,السرطان الحليمي,تلفزيون,علاج الغدة الدرقية,الغدة. الدرقية,اسباب ورم الغدة الدرقية,سرطان الغدة الدرقية النخاعي,علاج ورم الغدة الدرقية,سرطان الدرق

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة