أسباب قلة النوم

يوليو 04, 2020
قلة النوم,اسباب قلة النوم,قلة النوم وعلاجه,النوم,قلة النوم ماذا تسبب,اسباب قلة النوم عند النساء,قلة النوم اسبابه وعلاجه,ما سبب قلة النوم,علاج الارق وقلة النوم,اسباب الارق,ماذا يسبب قلة النوم,اسباب عدم النوم,علاج قلة النوم,النوم الصحي,نتائج قلة النوم,اضرار قلة النوم,اسباب عدم النوم ليلا,قلة النوم والضغط,علاج قلة النوم بالقران,اسباب عدم النوم نهائيا,سبب قلة النوم عند المرأة الحامل,اسباب عدم القدرة على النوم,قلة النوم عند الاطفال,اضرار قلة النوم على الاعصاب,علاج قلة النوم في الليل


شاهدنا : سمير دحو

 السبت 04 يوليوز 2020


أضحى قلة النوم و تأخر في الخلود الى النوم باكرا, من مشاكل التي تؤرق عديد الناس في عصرا الحالي, حيث تختلف الأسباب من شخص لآخر منها النفسية و المرتبطة بالحالة المزاجية  و السيكولوجية, و هناك أسباب مترتبة عن المرض العضوي و الشعور بالألم في الليل مثل ألم الأسنان و الأمعاء, فما هي أبرز أسباب قلة النوم الشائغة بين عموم الناس؟


أسباب قلة النوم و الأرق


الحالة الفيزيولوجية و الهرمونية :


الاضطرابات الهرمونية و النفسية من شأنها أن تسبب لك قلة النوم و الأرق, خصوصا بالنسبة للسيدات و بالأخص أثناء فترة الحيض و ما يرافقها من تغيرات على مستوى هرمونات الأستروجين و الجسفرون, أما بالنسبة للرجل فأعباء العمل و الروتين اليومي كذلك يسبب اضطرابات هرمونية, لذا يجب تغيير الأجواء عن طريق السفر و قيام بنزهات في أيام العطلة الأسبوعية للابتعاد شيئا ما عن الملل اليومي للحياة.


الشعور بالجوع :
 


يفضل غالبا عدم الأكل على الأقل ساعتين قبل النوم, لكن النوم و انت تشعر بالجوع يمكنه أن يسبب عدم النوم, لذلك يفضل أكل وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين, وتجنب الاكثار في الأكل لأنه أيضا قد يسبب لك صعوبة في النوم.



الانشغال بمشكل ما قبل النوم: 


هل لديك مشكل في العمل أو البيت؟ هذا من أبرز مسببات الأرق و قلة النوم, عند اقتراب موعد نومك تأخذ في التفكير بأحد المواضيع سواء المهنية أو العائلية تواجهك في يومك, و تحاول ايجاد حل لها و تبدأ في معاتبة نفسك بأن كان عليك فعل هذا القرار و ليس ذلك, لذا عليك الاسترخاء و تصفية ذهنك من أية شوائب و أفكار قد تذهب النوم من عينك و شرب بعض المهدئات الطبيعية و التي من شأنها مساعدتك علي النوم ,و من الأفضل تأجيل كل الأمور التي تؤرقك الى الغد.


ضجيج و ضوضاء في المنزل:  


اذا كان هناك ضجيج في الغرفة أو بالقرب منها, أو اضاءة و لو خفيفة في الغرفة من المحتمل جدا أي يجعلك لا تنام ليلا, حاول أن تكون بعيدا عن الضواء و تجنب وجود ضوء داخل الغرفة.


فوضى داخل غرفة النوم:  


يفضل أن تكون غرفة النوم مرتبة بعناية, وأن تكون خالية من أية كراكيب أو فوضى داخل أرجاءها و أن تكون كل الأشياء في مكانها الطبيعي مثل الملابس في خزانتها  و الأغراض التي تخصك في مكانها, لأن الفوضى تجعل النفس على غير حالها الطبيعي و لا تبعث على الارتياح ما يمكنه أن يؤدي الى صعوبة في النوم.

وفي حالة عدم معرفة الأسباب الحقيقية لوجود صعوبة في النوم, ينصح بزيارة الطبيب المعني و الذي يمكنه تحديد الأسباب, كما يمكنه وصف علاج أو دواء يمكنه من مساعدتك على الخلود للنوم بشكل طبيعي, ومحاولة تناسي المشاكل التي لا تنقضي في الحياة, لأن التفكير الزائد و المبالغ فيه لا يعطي أي نتيجة محمودة, بل يزيد الطينة بلة و يسبب مشاكل نفسية وخيمة و منة بينها قلة النوم و الأرق.




شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة